الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (البكالوريوس )
التخصص
في الخدمة الاجتماعية
مخرجات البرنامج
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع
أهداف البرنامج
- تزويد الطلاب بالمعارف الأساسية وإبراز الاتجاهات الفلسفية والاجتماعية لمهنة الخدمة الاجتماعية وكيفية الاستفادة منها .
- تنمية مهارات الطالب في استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل المهني .
- اكساب الطلاب القدرة علي تفسير المواقف الاجتماعية بأسلوب علمي .
- تنمية مهارات الطالب لإجراء البحوث العلمية وفهم المشكلات الاجتماعية .
- تنمية مهارات الطلاب لتحليل بنية المجتمع ومدى ارتباطها بالسلوك البشري .
- اكتساب الطلاب مهارات يطبق من خلالها مختلف المقررات المدروسة في مجال العمل .
سوق العمل
تزويد مراقبة التعليم بالبلدية والضمان الاجتماعي بخرجين لهم القدرة على التعامل مع المشاكل الاجتماعية
الوصف
يعد قسم الخدمة الاجتماعية من الأقسام الحديثة بالكلية واذلك لسد الفراغ بالمنطقة لقدرتها علي التعامل مع المشكلات الاجتماعية بالمنطقة وإعداد كوادر مهنية متخصصة في مجال مهنة الخدمة الاجتماعية . ويسعي الي تقديم برنامج اكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي يساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
33
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
104
إجمالي عدد الوحدات
141
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.خ.أ101 | مدخل لعلم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
نشأة وتعريف علم الاجتماع ودراسة الظواهر الاجتماعية وعلاقته بالعلوم الأخرى |
||||
م.خ.أ.113 | مقدمة في الخدمة الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بنبذة تاريخية عن نشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية وطرقها المختلفة |
||||
م.خ.أ.112 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالمشكلات الاجتماعية وخصائصها والفرق بينها مع التعرف على الاتجاهات النظرية المفسرة لها . |
||||
م.خ.أ.111 | مدخل لعلم الإنسان | 3 | إجباري | - |
تزويد الطلاب بمقدمة عامة عن الأنثروبولوجيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى مع دراسة الاتجاهات النظرية في علم الانسان |
||||
م.خ.أ.205 | خدمة الفرد أ | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمقدمة عن الخدمة الاجتماعية والمشكلات الفردية وأهداف وتطور خدمة الفرد مع التعرف على أهم المدارس في هذا المجال |
||||
م.خ.أ.208 | خدمة الجماعة أ | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بأساسيات وطرق خدمة الجماعة والتعرف على فلسفتها وأغراضها وأهدافها |
||||
م.خ.أ.211 | تنظيم المجتمع أ | 3 | إجباري | - |
التعرف على طريقة تنظيم المجتمع وفهم المشكلات الاجتماعية وتطور الطريقة |
||||
م.خ.أ.209 | علم النفس الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
التعرف على أهمية وأهداف ونشأة علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالعلوم الاخرى وأهم نظرياته |
||||
م.خ.أ.210 | التشريعات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
التعرف على أهمية ومصادر التشريعات الاجتماعية وعلاقتها بالخدمة الاجتماعية مع التعرف على التشريعات الاجتماعية في مجال الضمان الاجتماعي |
||||
م.خ.أ.213 | التنمية والتخطيط الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
التعرف على مفهوم التنمية وعناصرها وأهم الاستراتيجيات الملائمة والنظريات المفسرة لها |
||||
م.خ.أ.214 | مقدمة في الرعاية الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
التعرف على نشأة وتطور الرعاية الاجتماعية وعلاقتها بمهنة الخدمة الاجتماعية والتعرف على مجالاتها . |
||||
م.خ.أ.215 | تنمية المجتماعات المحلية | 3 | إجباري | - |
التعرف على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بتنمية المجتمعات المحلية ودور مهنة الخدمة الاجتماعية بها |
||||
م.خ.أ.306 | الخدمة الاجتماعية المدرسية | 3 | إجباري | - |
التعرف على مفهوم وأهداف ودور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي مع الربط بين المدرسة والبيئة ودور الخدمة الاجتماعية فيها |
||||
م.خ.أ.307 | الخدمة الاجتماعية للأسرة والطفولة | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بتعريف الأسرة وأهميتها ووظائفها وأهم مشاكلها مع التعرف على التطور رعاية الطفولة ودور الخدمة الاجتماعية في هذا المجال. |
||||
م.خ.أ.308 | خدمة الجماعة ب | 3 | إجباري | م.خ.أ.208 |
التعرف على خدمة الجماعة في المجتمع الليبي وتعريف أهدافها ومبادئها ودور الاخصائي فيها |
||||
م.خ.أ.309 | تنظيم المجتمع ب | 3 | إجباري | م.خ.أ.211 |
التعرف على مؤسسات تنظيم المجتمع وطبيعتها وخصائصها ومساهمتها في برامج التنمية |
||||
م.خ.أ.310 | خدمة الفرد ب | 3 | إجباري | م.خ.أ.205 |
التعرف على خطوات خدمة الفرد ، الدراسة والتشخيص والعلاج والدراسة الاجتماعية تعريفها وأهميتها والتعرف على أساليب المهنة |
||||
م.خ.أ.311 | مصطلحات اجتماعية | 2 | إجباري | - |
التعرف على أهم المصطلحات الاجتماعية في مهنة الخدمة الاجتماعية |
||||
م.خ.أ.312 | علم الاجتماع الريفي والحضري | 2 | إجباري | - |
التعرف على نشأة ومفهوم علم الاجتماع الريفي وعلاقته بعلم الاجتماع الحضري والتعرف على نظرياته ومشاكل التنمية الريفية في المجتمعات . |
||||
م.خ.أ.313 | التوجيه والإرشاد النفسي | 3 | إجباري | - |
التعرف على نشأة وتطور التوجيه والإرشاد النفسي وأهدافه وأساليبه مع دراسة مرحلة الشيخوخة والمعاقين |
||||
م.خ.أ.314 | علم الإجرام | 2 | إجباري | - |
التعرف على نشأة وتطور الإجرام وعلاقته بعلم الاجتماع الجنائي وأهم مدارسه ودور الخدمة الاجتماعية في هذا المجال . |
||||
م.خ.أ.315 | مجال رعاية الاحداث | 3 | إجباري | - |
التعرف على مفهوم الانحراف والتفكك الاجتماعي والنظريات المفسرة له ودور الخدمة الاجتماعية في هذا المجال |
||||
م.خ.أ.316 | الخدمة الاجتماعية في مجال حماية البيئة | 3 | إجباري | - |
التعرف على مفهوم البيئة ومشكلاتها ومكوناتها ودور الخدمة الاجتماعية في مكافحة التلوث |
||||
م.خ.أ.317 | التدريب الميداني 1 | 6 | إجباري | - |
تدريب الطالب على دور الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي والضمان الاجتماعي وممارسة دور الاخصائي الاجتماعي المتدرب |
||||
م.خ.أ.408 | اصلاح المنحرفين | 3 | إجباري | - |
التعرف على العقوبات في التشريعات القديمة والحديثة والعقوبات في التشريع الإسلامي وأنواعها . |
||||
م.خ.أ.403 | الخدمة الاجتماعية النفسية | 3 | إجباري | - |
التعرف على مفهوم الصحة النفسية وأنواع الأمراض والاضطرابات النفسية وأسبابها وعلاجها ودور الخدمة الاجتماعية في هذا المجال |
||||
م.خ.أ.402 | الخدمة الاجتماعية للمسنين | 3 | إجباري | - |
التعرف على المسنين وأهمية وأهداف دراسة هذه الشريحة وخصائص هذا المرحلة ودور الخدمة الاجتماعية في هذا المجال |
||||
م.خ.أ.404 | الخدمة الاجتماعية للشباب | 3 | إجباري | - |
التعرف على المفاهيم وفلسفة رعاية الشباب ودور الخدمة الاجتماعية في هذا المجال |
||||
م.خ.أ.405 | الخدمة الاجتماعية الطبية | 3 | إجباري | - |
التعرف على نشأة ومفهوم وأهداف ومقومات الخدمة الاجتماعية الطبية في المجتمع الليبي و النظريات المستخدمة . |
||||
م.خ.أ.406 | رعاية الفئات الخاصة | 3 | إجباري | - |
لمحة تاريخية عن رعاية الفئات الخاصة وكيفية دمجهم في المجتمع والاطار التشريعي لهذه الفئات |
||||
م.خ.أ.409 | إدارة المؤسسات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
التعريف بتطور الفكر الإداري في إدارة المؤسسات الاجتماعية والإدارة في مجال الخدمة الاجتماعية وأهميتها في تنمية المجتمع |
||||
م.خ.أ.407 | السياسة الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
التعرف على السياسة الاجتماعية وأهميتها وأهدافها والعوامل الموثرة فيها ومكوناتها وعلاقتها بالخدمة الاجتماعية . |
||||
م.خ.أ410 | الخدمة الاجتماعية في المجال العمالي | 3 | إجباري | - |
نبذة تاريخية عن الثورة الصناعية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية مع تطور أساليب الرعاية الاجتماعية ومفهوم وأهداف الخدمة الاجتماعية العمالية |
||||
م.خ.أ.411 | التدريب الميداني 2 | 6 | إجباري | م.خ.أ.317 |
تدريب الطلاب في مجال التعليم والضمان الاجتماعي |
||||
م.خ.أ.401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
أعداد مشارع بحثية حول مهنة الخدمة الاجتماعية ودورها في تنمية المجتمع وتطوره وحل الإشكاليات الموجودة في المجتمع |
||||
ل.أ103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
تقوية مهارات القواعد المتقدمة للطلاب وزيادة المفردات اللغوية وتدريب الطلاب على القراءة والكتابة |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
إلمام الطالب بالمبادئ الأساسية لقواعد اللغة العربية وفهم أصول الكتابة وحفظ بعض نصوصها |
||||
م.ك.ت107 | أصول تربية | 2 | عامة | - |
التعرف على مفهوم التربية وأهدافها وتطورها والأسس الفلسفية للتربية |
||||
ح.س104 | اساسيات الحاسوب | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب وتشغيله وتحميل البرامج وأزالتها والحماية من الفيروسات وكيفية استخدام الحاسوب |
||||
م.ك.ت106 | اساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن مفهوم البحث العلمي وأهدافه وخصائصه ومعرفة أنواع البحوث وكيفية كتابة البحث العلمي ومميزات الباحث وصفاته |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم النفس وتاريخ نشأته وأهدافه ومدارسه ونظرياته |
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
فهم معاني علم الإحصاء وكيفية جمع البيانات الإحصائية وتبويبها وتنظيمها ومناقشتها واستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب بمهارات واستراتيجيات التدريس وتخطيط الدروس والشرح والتعزيز وأساليب أدوات التقويم |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة في التعامل مع المنهج وتعريف الطالب على عناصر المنهج ودور المدرس فيه |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ومفاهيم التلع ونظرياته |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع التقويم والقياس وأنواع الاختبارات ومواصفات الاختبار الجيد ومفاهيم الصدق والثبات |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب طبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته وخصائص النمو ومراحل النمو ومطالب النمو |
||||
م.ك.ت207 | مناهج وطرق البحث الاجتماعي | 2 | عامة | م.ك.ت106 |
تنمية قدرات الطالب على إجراء البحث العلمي واتباع خطواته وأدواته ومهارات البحث |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ل.ع102 |
تنمية قدرة الطالب على تتبع مايسمع من اللغة العربية وفهمها فهماً صحيحاً والانتفاع به في الحياة |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفهوم الاتصال التربوي وعناصره والشروط اللازمة لنجاحه وأهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
تعريفها وتطورها التاريخي وعلاقتها بالعلوم الأخرى وسيكولوجية الدافعية والإحباط والقلق والصحة النفسية للأسرة |
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
نشأة الإدارة وتطورها وأنماطها والعمليات الأساسية لعمل القيادة المدرسية ومهارات القيادة وقائد المدرسة وبعض الاتجاهات الحديثة في القيادة المدرسية |
||||
ت.س101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
مفاهيم العقيدة ومعرفة الغيبيات والجنة والنار والملائكة والجن واليوم الأخر والإيمان بالقضاء والقدر |